بودربالة يزيد


- bouderbala.yazid@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
يُعدّ المحكي الرّحلي أبرز الأنواع الأدبية في الثقافة العربية، إذ اشتهر العرب بكثرة تنقلاتهم وتحولهم من موضع لآخر مع حرصهم على صب تجاربهم الرّحلية في قالب كتابي، فتركوا بذلك مدونات رحلية كثيرة تصور وقائع ومجريات ارتحالهم سواء داخل دار الإسلام أو خارجها.
والمحكي الرّحلي كغيره من الأنواع الأدبية الأخرى خطاب غير بريء، وإنما متحيز يُظهر أشياء، وفي المقابل يُضمر ويكتم أشياء أخرى، خاصة إذا علمنا أنّ كل راحل يتكِئ على مرجعية ثقافية ودينية وسياسية وجنسية تُؤطر نظرته وتوجهها في أثناء تجربته السفرية، إذ لا يمكن لصاحب العمل في هذا الضرب من السرد أن يتنصل وينسلخ عن ثقافته في رؤيته للعالم الذي طاف في أرجائه، واطلع على عاداته وخصوصياته، بمعنى أنّ دين الرّحالة وتوجهاته الفكرية والأيديولوجية وغيرها تتدخل بشكل من الأشكال في صياغة الرّحالة لحكيه، وفي تمثيلاته السردية للآخر المختلف الذي حفلت به السرود الرّحلية العربية القديمة.
والنص الرّحلي نصٌ هجينٌ يمتلك قابلية التّحاور مع المناهج النقدية الحداثية التي أفادت أغلب الدارسين في مقاربتهم لشتى الأعمال الأدبية، من هذا المنطلق ارتأينا في بحثنا هذا مساءلة نماذج رحلية عربية مختارة من القرن الرابع إلى القرن الثامن للهجرة باعتماد مقولات وآليات النّقد الثّقافي الذي يشتغل أصحابه عليه في كثير من الأحيان وفق ثنائيات ضدية تعارضية في الخطاب من قبيل: أنا/ آخر، مركز/ هامش...مقسمين البحث إلى أربعة فصول: الأول نظري خصصنا المبحث الأول فيه لجوانب مهمة في الرحلة (التعريف، النشأة، الدوافع، الأهمية، إشكالية التجنيس)، والمبحث الثاني كان للمنهج المعتمد في الدراسة فوقفنا عند المفهوم، والطرح الغربي والعربي لهذا التيار مع إثارتنا لقضية النّسق الثّقافي في السرد الرّحلي.
أما الفصل التطبيقي الأول فقد كان حول جدلية الأنا والآخر، وذلك بهدف استظهار مدى جمالية أو قُبحية التّمثيل السّردي في النماذج المختارة للدراسة، في حين كان الفصل الثالث فرصة لتعرية الفكر المركزي عند ابن فضلان وابن جبير، كما أثرنا فكرة مركزية الرّجل كذات كاتبة للمحكي الرّحلي في مقابلتها بالهامش الأنثوي، والفصل الختامي عرّجنا فيه إلى سمة الحضور الأنثوي في السرد الرّحلي الرجولي، أي الصورة المعطاة للمرأة، فضلا عن إبراز صورة السود عند ابن بطوطة ، وكلها قضايا تقع ضمن اشتغالات النّقد الثّقافي.
في حين تضمنت الخاتمة مجمل النتائج المتوصل إليها.
Abstract (Ar)
يُعدّ المحكي الرّحلي أبرز الأنواع الأدبية في الثقافة العربية، إذ اشتهر العرب بكثرة تنقلاتهم وتحولهم من موضع لآخر مع حرصهم على صب تجاربهم الرّحلية في قالب كتابي، فتركوا بذلك مدونات رحلية كثيرة تصور وقائع ومجريات ارتحالهم سواء داخل دار الإسلام أو خارجها.
والمحكي الرّحلي كغيره من الأنواع الأدبية الأخرى خطاب غير بريء، وإنما متحيز يُظهر أشياء، وفي المقابل يُضمر ويكتم أشياء أخرى، خاصة إذا علمنا أنّ كل راحل يتكِئ على مرجعية ثقافية ودينية وسياسية وجنسية تُؤطر نظرته وتوجهها في أثناء تجربته السفرية، إذ لا يمكن لصاحب العمل في هذا الضرب من السرد أن يتنصل وينسلخ عن ثقافته في رؤيته للعالم الذي طاف في أرجائه، واطلع على عاداته وخصوصياته، بمعنى أنّ دين الرّحالة وتوجهاته الفكرية والأيديولوجية وغيرها تتدخل بشكل من الأشكال في صياغة الرّحالة لحكيه، وفي تمثيلاته السردية للآخر المختلف الذي حفلت به السرود الرّحلية العربية القديمة.
والنص الرّحلي نصٌ هجينٌ يمتلك قابلية التّحاور مع المناهج النقدية الحداثية التي أفادت أغلب الدارسين في مقاربتهم لشتى الأعمال الأدبية، من هذا المنطلق ارتأينا في بحثنا هذا مساءلة نماذج رحلية عربية مختارة من القرن الرابع إلى القرن الثامن للهجرة باعتماد مقولات وآليات النّقد الثّقافي الذي يشتغل أصحابه عليه في كثير من الأحيان وفق ثنائيات ضدية تعارضية في الخطاب من قبيل: أنا/ آخر، مركز/ هامش...مقسمين البحث إلى أربعة فصول: الأول نظري خصصنا المبحث الأول فيه لجوانب مهمة في الرحلة (التعريف، النشأة، الدوافع، الأهمية، إشكالية التجنيس)، والمبحث الثاني كان للمنهج المعتمد في الدراسة فوقفنا عند المفهوم، والطرح الغربي والعربي لهذا التيار مع إثارتنا لقضية النّسق الثّقافي في السرد الرّحلي.
أما الفصل التطبيقي الأول فقد كان حول جدلية الأنا والآخر، وذلك بهدف استظهار مدى جمالية أو قُبحية التّمثيل السّردي في النماذج المختارة للدراسة، في حين كان الفصل الثالث فرصة لتعرية الفكر المركزي عند ابن فضلان وابن جبير، كما أثرنا فكرة مركزية الرّجل كذات كاتبة للمحكي الرّحلي في مقابلتها بالهامش الأنثوي، والفصل الختامي عرّجنا فيه إلى سمة الحضور الأنثوي في السرد الرّحلي الرجولي، أي الصورة المعطاة للمرأة، فضلا عن إبراز صورة السود عند ابن بطوطة ، وكلها قضايا تقع ضمن اشتغالات النّقد الثّقافي.
في حين تضمنت الخاتمة مجمل النتائج المتوصل إليها.
Abstract (Fr)
Le narrative nomade est le type littéraire le plus important de la culture arabe, car les Arabes étaient célèbres pour leur voyage et leurs déplacements d'un endroit à un autre, et pour leur dévouement à mettre leurs expériences de voyage dans un récit écrit. Par conséquent, ils ont laissé de nombreux récits écrits de voyage décrivant les faits et le déroulement de leurs voyages, à la fois à l'intérieur de leur régions islamiques ou à l'extérieur.
Le narrative nomade, comme les autres types littéraires, est un discours qui n'est pas neutre, mais plutôt un récit biaisé où il montre des choses et en retour il en cache d'autres, surtout si l'on sache que tout voyageur s'appuie sur une identité culturelle, religieuse, politique et de genrequi encadre et oriente savision lors de son expérience de voyage. Dans ce genre de récit, le narrateur ne peut renier et s'écarter de sa culture dans sa vision du monde dans lequel il a voyagé et appris ses coutumes et ses particularités. C'est-à-dire que la religion, les orientations intellectuelles et idéologiques du voyageur entre autres, interfèrent en quelque sorte dans la formulation de sa narration, et dans ses représentations narratives de l'autre différent, dont étaient remplis les anciens récits nomades arabes.
Le texte nomade est un texte hybride qui peut s’être en dialogue avec les approches critiques modernistes dont ont bénéficié la plupart des érudits dans leur approche des diverses œuvres littéraires. Partant de ce point de vue, cette recherche s’interroge sur les modèles nomades arabes qui ontété sélectionnés du 4eme au 8eme siècles HA, avec l'adoption de catégories et mécanismes de la critique culturelle sur lesquels ses auteurs travaillent souvent selon des binaires antonymes contrastés dans le discours, tels que : moi/autre, centre/marge...etc. La recherche est divisée en quatre chapitres : le premier est une étude théorique et sa première section est consacrée aux aspects importants du voyage : définition, origine, motifs, importance, et la problématique du genre. La deuxième section est consacrée à l'approche adoptée dans l'étude, elle met l'accent sur le concept, la proposition occidentale et arabe de cette tendance, et la question du système culturel dans le narrative nomade.
Quant au premier chapitre pratique, il portait sur la dialectique du moi et de l'autre, dans le but de montrer l'étendue de la beauté ou de la laideur de la représentation narrative dans les modèles retenus pour l'étude. Alors que le troisième chapitre a été affecterà l'expositionde la pensée centrale d'Ibn Fadlan et d'Ibn Jubayr, et a soulevé l'idée de l'homme-centrisme en tant qu'écrivain du récit nomade dans sa rencontre avec la marge féminine. Le dernier chapitre aborde la caractéristique de la présence féminine dans la narration nomade masculine, c'est-à-dire l'image donnée à la femme, ainsi que l'image des Noirs selon Ibn Battuta, autant de questions qui relèvent du travail de la critique culturelle. Alors que la conclusion comprenne tous les résultats obtenus.
Scientific publications
Scientific publications
المقالات المنشورة:
- الأنا وتمثيل الآخر في رحلة ابن حمادوش الجزائري (مجلة علوم اللغة العربية وآدابها المجلد 13، العدد 3، بتاريخ 4 نوفمبر 2021). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/168205
- التهميش النقدي للسيرة الشعبية عند العرب -الأسباب والخلفيات- (مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد6، بتاريخ 1ديسمبر 2022). http://193.194.91.150/en/article/206229
Scientific conferences
Scientific conferences
الملتقيات الدولية:
- المشاركة في ملتقى (أدب الطفل العربي: أشكاله، مضامينه تحدياته) المنعقد يوم 9-10 ماي 2022 بجامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي بمداخلة موسومة ب: القيم الدينية في القصص الموجهة للطفل بالجزائر *قصص عز الدين جلاوجي أنموذجا*
- المشاركة في ملتقى (خصائص اللغة العربية في الخطاب الجامعي والتربوي بين إكراه الواقع وهامش الأختراق) المنعقد يوم 30 ماي 2021 بجامعة 8 جوان 1945-قالمة بمداخلة موسومة ب: اللغة العربية في الخطاب الإعلامي المرئي في الجزائر -دراسة تحليلية نقدية-
- المشاركة في ملتقى (الأدب الرقمي في الوطن العربي: تحديات الإبداع وسؤال التلقي) المنعقد يوم 27 جوان 2021 بجامعة 8 ماي 1945-قالمة بمداخلة موسومة ب: النص الأدبي من الورقية إلى الوسيط التكنولوجي
- المشاركة في ملتقى (سياقات الأجناس الأدبية وآفاق تحليل الخطاب) المنعقد يوم 22- 23 ديسمبر 2020 بجامعة الإسكندرية (مصر) بمداخلة موسومة ب: التداخل الأجناسي في الشعر العربي القديم
الملتقيات الوطنية:
- المشاركة في ملتقى (الأدب الجزائري بين رهانات الالتزام وجماليات الفن) المنعقد يوم 25 ماي 2021 بجامعة 8 ماي 1945-قالمة بمداخلة موسومة ب: قضية الالتزام في رحلة ابن حمادوش الجزائري
- المشاركة في ملتقى (تكنولوجيا التعليم ودورها في تحسين تعليمية اللغة العربية) المنعقد يوم 1 جوان 2021 بجامعة 8 ماي 1945-قالمة بمداخلة موسومة ب: واقع استخدام الوسائل التكنولوجية لدى طلبة اللغة العربية بالجامعة الجزائرية -جامعة قالمة أنموذجا-
- المشاركة في ملتقى (الخطاب اللساني الجزائري بين العرفنة والتداول) المنعقد يوم 17 ماي 2022 بجامعة 8 ماي 1945- قالمة بمداخلة موسومة ب: البنية الدلالية للرسالة الديوانية في الأدب الجزائري -رسالة ابن دفرير أنموذجا-
- المشاركة في ملتقى (اللغة العربية في مواجهة تحديات العصر) المنعقد يوم 9 مارس 2021 بجامعة 8 ماي 1945- قالمة بمداخلة موسومة ب: واقع اللغة العربية في القنوات التلفزيونية الجزائرية
- المشاركة في ملتقى (إسهامات أبي القاسم سعد الله في إثراء البحث اللغوي والأدبي) المنعقد يوم 17 نوفمبر 2021 بجامعة الجيلالي بونعامة -خميس مليانة بمداخلة موسومة ب: موقف أبي القاسم سعد الله من قضية الالتزام الشعر الحر والأدب المكتوب بالفرنسية
- المشاركة في ملتقى (بنية الخطاب الرّحلي والرؤى النقدية) المنعقد يوم 29 جوان 2022 بجامعة 8 ماي 1945-قالمة بمداخلة موسومة ب: أدب الرّحلة وإشكالية التّجنيس
- المشاركة في ملتقى (السرد وخطاب ما بعد الكولونيالية) المنعقد يوم 30 جوان 2021 بجامعة زيان عاشور -الجلفة بمداخلة موسومة ب: جدل الأنا والآخر في رواية اليتيم لعبد الله العروي